Project Description

ماجستير إدارة المشاريع

توفر جامعة الجميع الذكية برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة المشاريع تماشيا مع حاجة منظمات الأعمال و إسهاما في تلبية طموحات المسؤولين في هذه المنظمات للارتقاء بالمستوى الإداري وإعداد الكوادر مؤهلة ومواكبة للتطورات العلمية والمستجدات العالمية والمحلية مما يساهم في دعم عملية التنمية الوطنية في مجال ادارة المشاريع. ويسعى برنامج إدارة المشاريع لتلبية احتياجات القطاعات المختلفة من الكفاءات البشرية المؤهلة تأهيلا علمياً للمساهمة في تحسين المستوى العام للممارسات الإدارية. وفي هذا البرنامج تم مراعاة المعايير العالمية في مجال إدارة المشاريع ومتطلبات سوق العمل

مدة برنامج الماجستير في إدارة المشاريع: 3 فصول دراسية

International Project Management Association (IPMA) هذا البرنامج معتمد من

المخرجات التعليمية لبرنامج الماجستير

  1. يصبح لكل خريج في البرنامج أساس متوازن في إدارة المشروع. يتعرف من خلاله على أهمية الاستراتيجيات والثقافات التي تشكله والتعرف كذلك على كل مكون من مكونات نظام إدارة المشروع. سيتمكن كل طالب من تنفيذ الاستراتيجية الصحيحة للمشروع الذي يلبي احتياجات أصحاب المصلحة.
  2. كل خريج سيتمكن من التعرف على دورة حياة المشروع وطرق إداراته خطوة بخطوة، يُتوقع من الخريج أن يمتلك القدرة على توصيف كل مرحلة من مراحل المشروع والعمليات المتوقع حدوثها بالتفصيل. كما سيتمكن من مناقشة الوثائق المشتركة المطلوبة في مراحل المشروع المختلفة.
  3. خلال فترة الدراسة سيتعلم الخريج أيضًا كيفية تحديد توقعات أصحاب المصلحة وسبل تنفيذها من خلال المشروع، وبمجرد أن يتعرف على الأهداف والتوقعات لأصحاب المصلحة، يتمكن من تنسيق السياق التنظيمي وأهداف المشروع والتأكيد على الاستراتيجيات المناسبة، وأن يمتلك القدرة على ينشئ دورة إدارة المشروع والتي ستعكس توقعات أصحاب المصلحة. كما سيتقن استخدام ميثاق المشروع مع كل جزء من الأجزاء الأساسية التي تتضمن بيان متطلبات العمل المتوقعة في المشروع.
  4. يتعرف كل خريج على كيفية إنشاء خطة مشروع، والتي تشمل توثيق كل نشاط يجب القيام به للتحكم في أهداف المشروع والتكاليف المترتبة عليه. سيكون هناك أيضًا جزء يقوم بتفصيل التغيرات التي حدثت أثناء المشروع. يتعلم كل خريج أيضًا عمليات خطة المشروع ويكون قادرًا على وصف دوره في كل جزء من إدارة المشروع.
  5. يتعرف كل خريج على كيفية إدارة العمل والفريق أثناء التعامل مع أصحاب المصلحة. يتضمن ذلك أساليب دمج أدوات اتصال معينة مع أصحاب المصلحة مثل نماذج تقارير الحالة والتتبع وضوابط التغيير والمراجعات الشاملة للمشروع. سيكون قادر أيضًا على تحديد النزاعات المحتملة وتعلم كيفية إدارة وحل النزاعات من خلال آليات فض النزاعات.
  6. يتقن الخريج وضع الخطط ومراقبة الجدول الزمني وميزانية المشروع. كما سيحدد احتياجات العمل والمواد والتوقعات اللازمة للمشروع. وسيشمل ذلك فهم أساليب تقدير الوقت / التكلفة عند التعامل مع الجداول الزمنية للمشروع. ستكون لديه القدرة على تحديد معلومات مثل المتطلبات والأنشطة والمخاطر مع تقدم المشروع.
  7. يتعرف كل خريج على أدوات وطرق إدارة جودة المشروع والمخاطر المرتبطة به. ويتمكن الخريج من توقع المخاطر أو الفرص المحتملة والمعايير الأخرى التي تؤثر على المشروع بغض النظر عن السياق أو الخطة الموضوعة. سيتمكن الخريج أيضًا من توثيق هذه المخاطر حسب أولويتها وبشكل مناسب في سجلات المخاطر. ويتعين على كل خريج من البرنامج إظهار معرفته وقدرته على تخطيط وإدارة مشروع بالتوافق مع عمليات الجودة الأساسية.
  8. أن يمتلك الخريج الخبرة بتطوير وتحديد وإدارة الموارد في المشروع. سيتعرف إلى كيفية تعيين وإنشاء فريق وتطويره خلال مراحل المشروع. يجب أن يكون قادراً على إدارة تطوير الفريق من خلال تعزيز قدراتهم ومهاراتهم في كيفية إدارة وقيادة الآخرين.
  9. تأهيل الخريج للتنقل في المشروع بين النطاق والموارد والجدولة باستخدام تقنيات الاتصال الفعالة. سيكون قادر على إظهار قدراته في تخصيص الموارد وتحسين الجدول الزمني لتحقيق أقصى قدر من النجاح.
  10. تعليم الخريج أساليب التحكم في المشروع عند تطبيق ذلك على العامل البشري. سيتعرف كيف يمكن للتغييرات في المشروع أن تسبب تغييرًا في الجداول الزمنية والجودة والتكلفة. كما سيتمكن الخريج من تحديد ووصف كل أسلوب تحكم ومراقبة بالإضافة إلى التواصل مع أصحاب المصلحة حول تحديثات المشروع.
  11. يتعرف الخريج على العلاقة بين المشروع ومضيف المشروع. كما يُتوقع أن يستخدم الهياكل التنظيمية للمنظومة وكيفية التصرف عندما يكون لإدارة المشروع سلطة محدودة عليه. أن يفهم الروابط بين قضايا المشروع مثل صنع القرار والأدوار والدوافع.
  12. أن يعي كل خريج جيداً المعايير الأخلاقية للمشروع. سيتمكن الخريج من إجراء دراسة حالة وإظهار القضايا الأخلاقية وإدراك المعيار الصحيح للممارسات المقبولة. سيتعرف على الإجراءات التي يجب اتخاذها إذا تم تضمين مثل هذه القضايا التي تشمل الإبلاغ عن المخالفات واتخاذ القرار.