سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية

 

النزاهة الأكاديمية هي التزام الطالب بالقيم الأدبية الراقية وبالأمانة التعليمية تحقيقاً لنجاحه الأكاديمي بشكل مسؤول. لا ننسى أن التعليم استثمار لمستقبلكم، فإن لم تصونوا أعزاءي الطلبة كنز الأمانة في مسيرة مشواركم الأكاديمي، تأكدوا بأنكم تنتقصون من قيمة التعليم الذي دأبتم على تحصيله، وبالتالي تنتفي قيمة شهاداتكم في جوهرها. فالنزاهة الأكاديمية قلب المجتمع ولبنته الأساسية، وهي تحدّد مصداقية الناس في تعاملهم مع بعضهم البعض، وفي ائتمان أفراد المجتمع للمسؤولين في المراكز والمناصب العليا

دورنا هو دعم وتعزيز النزاهة الأكاديمية في المجتمع الجامعي عن طريق تنشئة بيئة تسودها روح الثقة الأكاديمية، والأمانة، والإنصاف، والاحترام، والمسؤولية بالنسبة لطلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بها مع عرض ودعم تطبيق ميثاق الشرف الأكاديمي وتنفيذ سياسة النزاهة الأكاديمية الخاصة بالجامعة

يتولى مكتب الشؤون الأكاديمية مسؤولية تهيئة بيئة تتوافر بها مستويات رفيعة من النزاهة الأكاديمية من خلال
تعزيز النزاهة الأكاديمية باعتبارها جزءًا أساسيًا من النمو الشخصي والفكري للطلاب، وزيادة وعي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الأكاديمية، وتعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة سعيًا نحو تحقيق التميز الأكاديمي، وتشجيع الالتزام بالأمانة والنزاهة بين جميع أفراد المجتمع الجامعي وتطبيق أحكام سياسة النزاهة الأكاديمية

 

أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية لدافع على الانتحال
تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بعضها، على سبيل التعداد لا الحصر
الأفعال والتصرفات التالية الغش: نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للطلبة. السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا. سوء استخدام المساعدة الاكاديمية: استغلال طالب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن ينقل من تقرير خاص وضعه هذا الزميل أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك. استغلال التعاون: اعتماد الطالب على طالب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال طالب آخر لإنجاز الواجبات الفردية. التلفيق والتزوير: إقدام الطالب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور. انتحال شخصية الغير: ادعاء الطالب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية. وفي هذه الحالة، تتم معاقبة الطالب المنتحل شخصية غيره، والطالب الدافع للإنتحال

النزاهة الأكاديمية في الجامعة تستند الى مبادئ الشرف التي تمت كتابتها من قبل طلاب الجامعة، ويعمل مكتب عميد الطلبة على تحقيق النزاهة الأكاديمية في الجامعة ومنع الغش ومن واجباته (على سبيل المثال وليس الحصر): منع الغش والتحقيق في الغش والتحقيق في انحرافات سلوكية بالتشاور مع مدير الخدمات الطلابية والإبلاغ عن الرسوب بسبب الغياب ومراقبة الامتحانات والاختبارات مع الأساتذة وتنظيم المناسبات التوجيهية للطلبة الجدد وتقديم المساعدة لمن وضع (من الطلاب) تحت المراقبة

إجراءات منع الغش

تعتمد جامعة الجميع الذكية نموذج متميز لمتابعة أداء وأنشطة الطلبة على الأنظمة الإلكترونية من خلال عدة إجراءات إلكترونية باستخدام أنظمة عالمية متخصصة، وأنظمة إلكترونية تم تطويرها خصيصا داخل الجامعة لهذه الغاية، لتعمل وبشكل متكامل لتقديم تقارير حول متابعة الطلبة وضبط المخالف للضوابط الدراسية المعتمدة في الجامعة

تسجل العمادة جميع بيانات شبكة الإنترنت المتاحة التي يستخدمها الطلبة للدخول على الأنظمة الإلكترونية، وتتحقق حال دخول الطالب من مكان آخر غير المستخدم منه، وتكشف بذلك الطلاب الذين يلجؤون إلى المكاتب لتؤدي الأنشطة والواجبات بدلا منهم

يتم منع خاصية النسخ واللصق على بوابات الأعمال الفصلية، وفحص الأعمال الفصلية المتكررة غير المبنية على جهود شخصية من الطلبة واتخاذ ما يلزم حيالها

يتم متابعة ورصد دخول الطلبة على الأنظمة الإلكترونية وتسجيل وقت حضور المحاضرات كاملة

يتم فتح الاختبارات الإلكترونية واستقبال الطلاب عند بدء فترة الاختبار ولا يسمح للطلبة بدخول الاختبار بعد مضي ثلاثون دقيقة من بدايته ولا يسمح للطلبة بالخروج من الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بدايته

التحقق من نسبة الاقتباس للأبحاث

تستخدم جامعة الجميع الذكية أحد أحدث البرامج العالمية للتحقق من نسبة الاقتباس
Turnitin Plagiarism Detection Services
وذلك لفحص الأبحاث والمشاريع المقدمة من الطلاب، وتحديد نسبة الاقتباسات الموجودة بها، ووضع نسبة معيارية لقبول الأعمال المقدمة من الطلاب

الامتحان

الطلاب الذين ينتهكون قواعد الامتحان، وخاصة التزام الأمانة الأكاديمية، ربما يُطلب منهم الانسحاب من الجامعة. الطلاب الذين يفشلون في اتباع الإرشادات اللازمة أثناء تأدية امتحان ما سيخضعون لإجراءات تأديبية. وأثناء انعقاد امتحان ما لا يسمح للطلاب بالتواصل مع بعضهم البعض. ولا يُسمح لهم بالرجوع إلى أي كتب أو أوراق، دون إذن صريح من الأستاذ

الأعمال المكتوبة

إنّ تقديم أي عمل مكتوب هو من مسؤولية الطالب. ويجب على الطلاب تقديم عملهم بشكل شخصي في الوقت المحدد إلى أستاذ المقرر. وبطبيعة الحال غير مسموح بالتعاون في أعمال البرنامج، أو في إنجاز المهام، إلا بإذن صريح من أستاذ المقرر. ويجب على الطلاب التعرف على جميع الأنظمة المعنيّة بالفصل الدراسي المتاح، وينبغي أيضًا أن يستشيروا أستاذ المقرر الذي يدرسونه والمستشارين فيما يتعلق بإعداد وتقديم الواجبات والأعمال الورقية، أو البحثية. ويجب على الطلاب الحصول على إذن خطي من مدرِّس المقرر، قبل استخدام البحث نفسه، أو عمل مكتوب آخر لأكثر من دورة دراسية واحدة. أمّا الطلاب الذين يقدِّمون الأعمال، دون إسناد واضح لمصادرها، سيخضعون لإجراءات تأديبية

أعمال أخرى

إنّ الطلاب الذين يبيعون المحاضرات، والمذكرات، والأوراق، أو الأعمال البحثية خلال تسجيلهم في الجامعة، أو الذين يقبلون مقابلًا ماديًّا نظير ما يقومون به من أعمال للغير، من دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من العميد يخضعون لإجراءات تأديبية. والطلاب الذين يقدمون نماذج أو اِلْتِمَاسَات بمعلومات مزوّرة، أو توقيعات مزوَّرة أو مضلِّلة؛ سيخضعون لإجراءات تأديبية، وسيُطلَب منهم الانسحاب من البرنامج

البحوث الإنسانية

يجب على الطلاب الذين يريدون إجراء بحوث على البشر أن يحصلوا على موافقة من لجنة مختصة، بغض النظر عن الموضوع الأكاديمي الذي يريدون البحث فيه